مَنَاةُ جَاءَتْ فِي النَّصِّ: قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَكَانَتْ مَنَاةُ لِلْأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ، وَمَنْ دَانَ بِدِينِهِمْ مِنْ أَهْلِ يَثْرِبَ، عَلَى سَاحِلِ الْبَحْرِ مِنْ نَاحِيَةِ الْمُشَلَّلِ بِقُدَيْدٍ.
قُلْت: مَوْقِعُ مَنَاةَ فِي أَكَمَةٍ بِنَعْفِ الْمُشَلَّلِ إذَا أَكْنَعَ فِي السَّاحِلِ، وَالْمُشَلَّلُ تَقَدَّمَ، فَإِذَا وَقَفْت فِي بَلْدَةِ صعبر - بَيْنَ رَابِغٍ وَخُلَيْصٍ - وَكَانَ عَلَى تِلْكَ الْأَكَمَةِ ضَوْءٌ نَظَرْت إلَيْهِ شَرْقًا إلَى الْجَنُوبِ، وَعَلَيْهَا كَانَ طَرِيقُ هِجْرَتِهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذْ أَنَّ مَنْ يَخْرُجُ مِنْ مَوْقِعِ خَيْمَتَيْ أُمِّ مَعْبَدٍ مُتَّجِهًا إلَى الْمَدِينَةِ تَكُونُ طَرِيقَهُ فِي ثَنِيَّةِ الْمُشَلَّلِ الَّتِي كَانَتْ عَلَى جَانِبِهَا مَنَاةُ الطَّاغِيَةُ.
وَقَدْ تَقَدَّمَ مَوْقِعُ خَيْمَتَيْ أُمِّ مَعْبَدٍ. وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ بَعَثَ عَلِيًّا - كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ - فَهَدَمَهَا، وَقِيلَ: بَلْ بَعَثَ أَبَا سُفْيَانَ، وَالْأَوَّلُ أَشْهُرٍ. وَقَدْ أَوْفَيْت الْحَدِيثَ عَنْهَا فِي الْمُعْجَمِ وَلَمْ يَعُدْ لَهَا أَثَرٌ الْيَوْمَ.