الْقَلْعَةُ بِاللَّفْظِ الْمُرَادِفِ لِلْحِصْنِ:
جَاءَ ذِكْرُهَا فِي حَفْرِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ زَمْزَمَ، وَأَنَّهُ وَجَدَ فِيهَا أَسْيَافًا قَلْعِيَّةً، وَالْعَرَبُ كَانَتْ تَقُول: سَيْفٌ قَلْعِيٌّ، وَسَيْفٌ خَطِّيٌّ، وَهِنْدِيٌّ، إلَخْ.
وَفِي شُرُوحَاتِ السِّيرَةِ أَنَّ مِسْعَرَ بْنَ مُهَلْهَلٍ ذَكَرَ الْقَلْعَةَ فِي خَبَرِ رِحْلَتِهِ إلَى الصِّينِ، فَقَالَ: وَفِي هَذِهِ الْقَلْعَةِ تُضْرَبُ السُّيُوفُ الْقَلْعِيَّةُ، وَهِيَ الْهِنْدِيَّةُ الْعَتِيقَةُ. أَمَّا الْخُطُّ، فَهِيَ مَدِينَةٌ كَانَتْ بِالْبَحْرَيْنِ عَلَى سَيْفِ الْبَحْرِ كَانَتْ تُسْتَوْرَدُ مِنْهَا السُّيُوفُ الْخَطِّيَّةُ.