تَيْأَبُ مُثَنَّاةٌ فَوْقِيَّةٌ ثُمَّ مُثَنَّاةٌ تَحْتِيَّةٌ، وَهَمْزَةٌ، وَآخِرُهُ مُوَحَّدَةٌ: وَرَدَ ذِكْرُهُ مَعَ الشَّظَاةِ:
قُلْت: اُخْتُلِفَ فِي ضَبْطِ «تَيْأَبَ» فَقِيلَ: تَيَّتُ، وَقِيلَ: تَيَّبُ، وَوَرَدَ فِي مَكَانٍ آخَرَ مِنْ السِّيرَةِ «ثَيْبٌ»، وَقَدْ ذُكِرَ فِي هَذَا الْكِتَابِ، وَقَدْ وَرَدَ فِي بَعْضِ الْمَرَاجِعِ (تَيْأَمُ)، وَكُلُّ هَذِهِ الْأَسْمَاءِ لِجَبَلِ يَقَعُ شَرْقَ الْمَدِينَةِ إلَى الشَّمَالِ، أَحْمَرُ يَنْقَادُ إلَى وَادِي الْخَنَقِ فَوْقَ الْعَاقُولِ، يُسَمَّى الْيَوْمَ «تيام». وَهُوَ الَّذِي يَنْطَبِقُ عَلَيْهِ ذِكْرُ غَزْوَةِ السَّوِيقِ حِينَ حَرَّقَ أَبُو سُفْيَانَ صُوَرًا بِالْعُرَيْضِ، فَالْعُرَيْضُ بَيْنَ الْمَدِينَةِ وتيام هَذَا، وَهُوَ عَلَى طَرِيقِ الْمَدِينَةِ الشَّرْقِيَّةِ الْمُسَمَّاةِ «الطَّرِيقَ الْفَرْعِيَّ».