الْأَخَاشِبُ جَمْعُ أَخْشَبَ، وَهُوَ الْجَبَلُ الْخَشِنُ:
جَاءَ فِي قَوْلِ امْرَأَةٍ مُؤْمِنَةٍ تَرُدُّ عَلَى كَعْبِ بْنِ الْأَشْرَفِ، وَاسْمُهَا مَيْمُونَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ مِنْ بَنِي مُرَيْر ٍ مِنْ بَلِيٍّ:
تَحَنَّنَ هَذَا الْعَبْدُ كُلَّ تَحَنُّنٍ ... يَبْكِي عَلَى قَتْلَى وَلَيْسَ بِنَاصِبِ
بَكَتْ عَيْنُ مَنْ يَبْكِي لِبَدْرِ وَأَهْلِهِ ... وَعُلَّتْ بِمِثْلَيْهَا لُؤَيُّ بْنُ غَالِبِ
فَلَيْتَ الَّذِينَ ضُرِّجُوا بِدِمَائِهِمْ ... يَرَى مَا بِهِمْ مَنْ كَانَ بَيْنَ الْأَخَاشِبِ
قُلْت: الْأَخَاشِبُ - هُنَا - جِبَالُ مَكَّةَ، فَالْجَبَلَانِ اللَّذَانِ عَنْ يَمِينِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَيَسَارِهِ، يُقَالُ لَهُمَا: الْأَخْشَبَانِ، وَهُمَا: قُعَيْقِعَانُ وَأَبُو قُبَيْسٍ، وَيُقَالُ لِجَبَلَيْ مِنًى أَيْضًا الْأَخْشَبَانِ، وَالْجَبَلَانِ اللَّذَانِ يَمُرُّ الْحَاجُّ بَيْنَهُمَا لَيْلَةَ النَّفْرِ مِنْ عَرَفَةَ، أَخْشَبَانِ أَيْضًا، وَهُمَا حَدُّ الْمُزْدَلِفَةِ مِمَّا يَلِي عَرَفَةَ.